نقابة العلاج الطبيعي بالدقهلية


منتدي النقابة الفرعية للعلاج الطبيعي بالدقهلية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تصويت
رأيك ايه في المنتدي؟
 ممتاز
 جيد
 سيء
استعرض النتائج
المواضيع الأخيرة
» كتاب Practical Fracture Treatment by Ronald McRae(حصريا علي بي تي ورلد)
الجمعة أبريل 03, 2015 6:02 am من طرف د محمود

» كتاب clinical decision making in therapeutic exercise
الأحد نوفمبر 09, 2014 12:34 pm من طرف minajesus

» دورات اجازة الصيف لطلبة وخريجى كليات : العلاج الطبيعى
الثلاثاء يونيو 03, 2014 5:30 am من طرف مسوق طبى

»  لطلبة وخريجي الكليات غير الطبية ولغير دارس المواد الطبية وللعاملين (وراغبي العمل في وظيفة : مساعد صيدلي )
الأحد مارس 02, 2014 4:04 am من طرف مسوق طبى

»  لطلبة وطالبات وخريجى كليات (التربية الرياضية والعاملين بمجال التدريب والتأهيل والعلاج الطبيعى والطب الرياضى والعاملين بالاندية الصحية وصالات كمال (بناء) الأجسام وغير دارسى المواد الطبية)
الأحد مارس 02, 2014 4:01 am من طرف مسوق طبى

» لطلبة وخريجى كليات العلاج الطبيعي
الأربعاء فبراير 19, 2014 3:53 am من طرف مسوق طبى

» مفاااجاة رهيبة كتاب Oxford handbook of clinical pharmacy
الأحد يناير 12, 2014 12:46 pm من طرف raghd

» رسالة من هريدي لولده
الأربعاء مايو 02, 2012 10:13 am من طرف منى السعيد

» برنامج pc suite للموبايل الصيني G'Five U808
الأحد يناير 08, 2012 7:38 am من طرف essam_elsadany

» اعمل نغمه من اي اغنيه مع *** برنامج MP3 to Ringtone Gold في آخر اصداراته ***
الجمعة ديسمبر 23, 2011 8:18 am من طرف Rolena

» العلاج الطبيعي المصري‏..‏ غريب في بيته‏
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 6:24 am من طرف yasser92

» (( اعترفات ))
الخميس مارس 24, 2011 5:52 pm من طرف اميرة الحنين

» constipation
الإثنين يناير 10, 2011 3:01 pm من طرف dr_ahmed_akl

» رد السيد الوزير على السيد النقيب بخصوص المنشآت والأجور
الإثنين ديسمبر 20, 2010 3:55 am من طرف alkhiat

» "ويكيبيديا" يطالب مستخدميه بالتبرع مادياً لدعم الموقع
الجمعة ديسمبر 17, 2010 7:05 pm من طرف dr_ahmed_akl

» بوليفيا تعلن انضمامها للدول المعترفة بدولة فلسطين
الجمعة ديسمبر 17, 2010 7:00 pm من طرف dr_ahmed_akl

» عيد هيكل: اعتماد حمدي السيد على الإخوان أدى لخسارته الانتخابات
الجمعة ديسمبر 17, 2010 1:14 am من طرف moderator

» الشلل الوجهي (شلل العصب السابع)
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 9:32 pm من طرف alkhiat

» سوف تصبح شـــــاهد عيــــان
الخميس نوفمبر 11, 2010 7:48 am من طرف moderator

» رد احد نواب الروماتيزم المحترمين باحد الجرائد المصرية
الجمعة نوفمبر 05, 2010 1:27 pm من طرف alkhiat

» كتاب muscle testing & function with posture
الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:45 pm من طرف moderator

» ‮»‬شباب العلاج الطبيعي‮« ‬يتهم النقابة وإدارة العلاج الحر بالتقاعس في‮ ‬إغلاق المراكز المخالفة
السبت أكتوبر 23, 2010 3:43 pm من طرف dr_ahmed_akl

» شباب العلاج الطبيعى" تحذر من التعامل مع "الأطباء" غير المعتمدين
الجمعة أكتوبر 22, 2010 9:18 am من طرف dr_ahmed_akl

» many sampels for saudi license exam for physical therapy
الإثنين أكتوبر 11, 2010 9:12 pm من طرف dr.ahmed-pt

» فصل قسم العلاج الطبيعي عن الروماتيزم..بمستشفي اسيوط العام(جريدة الجمهورية)
الإثنين أكتوبر 11, 2010 9:09 pm من طرف dr.ahmed-pt

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
moderator
 
dr_ahmed_akl
 
dr ibra
 
koky
 
نسيم الجنه
 
dr_mohamed
 
د.حازم النجار
 
lobna_ebreahim
 
dr/sayed
 
dr.amal
 

شاطر | 
 

 النحافة الشديدة ، النحافه المرضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr_ahmed_akl
Admin
Admin
avatar



ذكر





عدد المساهمات : 173

نقاط : 414

السٌّمعَة : 3

تاريخ التسجيل : 05/01/2010


مُساهمةموضوع: النحافة الشديدة ، النحافه المرضية   الخميس فبراير 11, 2010 2:58 am

النحافة الشديدة ، النحافه المرضية





إن النحافة الشديدة هي من أعداء الجمال وذلك لأن الوجه النحيف لايبدو جميلاً وإن كانت تقاطيعه متناسقة، كما أن الجسد النحيل المبالغ في النحول لا يمكن أن يظهر جميلاً مهما حاولت صاحبته من جهود لإخفاء الزوايا الحادة عند اللبس.
لاتحمل النحافة عادة خطورة على الصحة كما هو الحال في السمنة، ولكن لابد من التأكد من خلو الشخص النحيف من الأمراض العضوية أو النفسية المصاحبة للنحافة الشديدة.
تتعرض النحيفات لعدم انتظام الدورة الشهرية وذلك لأن الدهون الموجودة تحت الجلد تدخل في صناعة الهرمونات الجنسية وعند نقص مستواها بشكل كبير ينخفض مستوى الاستروجين ويؤثر ذلك على الدورة الشهرية التي يمكن أن تتوقف أو تصبح غير منظمة بشكل كبير.
كما يتعرض المصاب بالنحافة الشديدة لزيادة الإصابة بالأمراض المعدية وذلك لأن مستوى المناعة الذاتية ينقص عن المستوى الطبيعي.





ماهي النحافة ؟

يوصف شخص ما بأنه نحيف عندما يكون مؤشر كتلة الجسم لديه أقل من 18,5 .



اسباب النحافة :

هناك أسباب عديدة للإصابة بالنحافة سنتعرض لبعضها باختصار:

- عادات غذائية خاطئة مكتسبة منذ الطفولة
- أسباب وراثية.
- اتباع أنظمة غذائية خاصة لتخفيف الوزن والاستمرار بها إلى حد الوصول إلى النحافة ومن ثم عدم القدرة على استرجاع الوزن الطبيعي.

- الإصابة ببعض الأمراض العضوية مثل:

• فرط الغدة الدرقية.
• فقر الدم الشديد.
• بعض أمراض الجهاز الهضمي التي تمنع امتصاص الطعام المهضوم.
• الإصابة ببعض الأورام أو كنتيجة لعلاجها.

- بعض الأمراض النفسية مثل:

• الاكتئاب الشديد الذي يسبب فقد الشهية
• الهوس الذي يجعل المصاب به لايشعر بالجوع.
• القهم العصابي.
• النهام العصابي






علاج النحافة :

إنه من الصعب على النحيف زيادة وزنه مقارنة بالشخص العادي أو ذي الوزن الزائد، وذلك قد يرجع للجينات الموروثة أو بسبب زيادة نسبة الإيض أو حرق الغذاء لديه، أو لأنه يمتلك عدداً أقل من الخلايا الدهنية أو بسبب زيادة طوله أو لأنه ببساطة غير حريص على الأكل. ولذلك لابد من العمل المستمر وعدم الملل من المحاولات.


يحتاج المصاب بالنحافة الشديدة للاستشارة الطبية للتأكد من خلوه من الأمراض المسببة للنحافة ومن ثم علاجها، فالمصاب بفقر الدم يحتاج لفحوصات خاصة لمعرفة سبب الفقر وعلاجه، فإن كان بسبب نقص الحديد يُعطى حبوب الحديد التي تعوض النقص، أما إذا كان بسبب النزف الشديد أثناء الدورة الشهرية تحتاج السيدة للعلاج من قبل طبيبة النساء والولادة لمعرفة سبب غزارة النزف وعلاجه، وكذلك بالنسبة للمصاب بفرط الغدة الدرقية فهو بحاجة لعمل تحليل لمستوى الهرمونات بالدم ثم للعلاج المناسب لتثبيط الهرمون المرتفع، وهكذا.


وبعد التأكد من سلامة النحيف من الأمراض العضوية والجسدية يأتي الدور العلاجي للتغذية والتمارين الرياضية المنتظمة للوصول إلى الوزن الطبيعي.





ومن النصائح المهمة لزيادة الوزن :

- مراجعة أخصائي التغذية الذي يحسب السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص بالنسبة لوزنه وظوله وجنسه ونشاطه والوزن الذي يرغب بزيادته أسبوعياً.



- اتباع مقترحات الهرم الغذائي في الحصص التي يجب تناولها يومياً وهي كالتالي:
• 3-5 حصص من الخضروات.
• 2-4 حصص من الفاكهة.
• 2-3 حصص من الحليب ومشتقاته كاللبن والزبادي والجبن.
• 6-11 حصة من الخبز والحبوب والرز والمعكرونة.
• 2-3 حصص من اللحوم والأسماك والبقوليات.تُستعمل الدهون والزيوت والحلويات باعتدال وبكميات قليلة.


يمكن تعريف الحصص بالتالي :

• حصة من مجموعة الخبز والحبوب تساوي شريحة من الخبز أو نصف كوب من الرز أو المعكرونة المطبوخة.
• حصة من الخضروات تساوي نصف كوب من الخضروات أو برتقالة واحدة متوسطة أو تفاحة متوسطة الحجم أو ثلاثة أرباع كوب من العصير.
• حصة من مجموعة الحليب تساوي كأس من الحليب.
• حصة من اللحوم تساوي قطعة صغيرة من اللحم أو الدجاج أو السمك أو كوب ونصف من البقول المطبوخة.



- يفضل أكل وجبات صغيرة ومتعددة بدلاً من وجبات كبيرة وقليلة، فمثلاً يحتاج النحيف إلى ثلاث وجبات رئيسة وثلاث وجبات صغيرة، الأولى بين الفطور والغداء والثانية بين الغداء والعشاء والأخية قبل النوم.



- تناول الأطعمة الغنية بالطاقة كخليط الفواكه مع الحليب (كوكتيل) وخاصة كوكتيل الموز، والمعجنات كالفطائر والكعك (الكيك).


- بدء الوجبة بالطبق الرئيس وتأجيل السلطة والفاكهة لآخر الوجبة.


- تناول الفواكه والخضروات التي لابد منها لامداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة.


- تناول بعضاً من الحلويات في نهاية كل وجبة أو استبداله بشطيرة من القشطة والمربى أو العسل.


- إضافة المارجرين للأطعمة عند الطهي وذلك لزيادة السعرات الحرارية في الطعام المستهلك.


- إضافة زيت الزيتون إلى السلطات.


- إضافة العسل إلى الحليب والمشروبات الساخنة.


- تناول المكسرات والفواكه المجففة في الوجبات الصغيرة أو إضافتها إلى السلطة والرز.


- تناول كوب من اللبن مع الغداء والعشاء.


- إضافة الجبن المبشور إلى الرز والمعكرونة ومكعبات الجبن الأبيض إلى السلطة.


- تناول الطعام مع رفقة محببة وفي الهواء الطلق.


- استعمال الزبدة أو المارجرين بدهنها على الشطائر عند تحضيرها قبل وضع الجبن أو زبدة الفول السوداني وإضافة المربى أو العسل بعد ذلك.


- شرب الحليب كامل الدسم أو المضاعف وذلك يحضر بإضافة ثلث كوب من حليب البودرة منزوع الدسم إلى كوب من حليب كامل الدسم، وهو يحتوي على سعرات حرارية تفوق الحليب كامل الدسم بنسبة 50% ومقدار من البروتين ضعف الحليب كامل الدسم.


- تجنب شرب الماء أثناء الوجبات لأت ذلك يضعف الإنزيمات الهاضمة ويعوق عملية الهضم.


- مضغ الطعام ببطء وبشكل كاف.


- محاولة التغيير في الوجبات لطرد الملل.


- ممارسة الرياضة بانتظام فالرياضة تقوي العضلات وتجعل زيادة الوزن تتركز في العضلات بدلاً من زيادة الدهون كما أنها تفتح الشهية وتُقلل من تأثير الضغوط النفسية على الصحة العامة.


- التعرض للشمس فهي تحسن الصحة وتفتح الشهية.


- استشارة الطبيب لاستعمال بعض الحبوب المقوية أو الفيتامينات والمعادن في حالة عدم كفاية الوجبات الغذائية من هذه الناحية.


- محاولة الابتعاد قدر الإمكان عن الضغوط النفسية والمشكلات التي تُضعف الشهية وبالتالي تُنقص الوزن.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dr.amal
عضو جديد
عضو جديد
avatar



انثى



عدد المساهمات : 6

نقاط : 8

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 22/01/2010

العمر : 34


مُساهمةموضوع: رد: النحافة الشديدة ، النحافه المرضية   الأحد فبراير 14, 2010 9:40 am

السلام عليكم اخباركم ايه ربنا يكرمكم انا كنت عايزة منكم لو حد فيكم يعرف اى حاجه عن كورس لتعلم الميزوثرابىفى حالات السمنه يقول فى المنتدى وربنا يجازيكم كل خير وبرضه لو عرفتم اى كورسات فى اى حاجه تتعلق بالسمنه برضه اكتبو ومرسى ليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moderator
Admin
Admin
avatar



ذكر



عدد المساهمات : 186

نقاط : 485

السٌّمعَة : 5

تاريخ التسجيل : 10/04/2009

العمر : 33


مُساهمةموضوع: رد: النحافة الشديدة ، النحافه المرضية   الأحد فبراير 14, 2010 10:05 am

تابعي دايما يا دكتورة امل في قسم اعلاناات القسم التابع لقسم الطب البديل والسمنة والنحافة اول كورس هعرف معاده هنزل تفاصيله هنا ان شاء الله
بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النحافة الشديدة ، النحافه المرضية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نقابة العلاج الطبيعي بالدقهلية :: الطب البديل والسمنة والنحافة alternative medicine,obesity&slim :: النحافة slim-
انتقل الى: