نقابة العلاج الطبيعي بالدقهلية


منتدي النقابة الفرعية للعلاج الطبيعي بالدقهلية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تصويت
رأيك ايه في المنتدي؟
 ممتاز
 جيد
 سيء
استعرض النتائج
المواضيع الأخيرة
» كتاب Practical Fracture Treatment by Ronald McRae(حصريا علي بي تي ورلد)
الجمعة أبريل 03, 2015 6:02 am من طرف د محمود

» كتاب clinical decision making in therapeutic exercise
الأحد نوفمبر 09, 2014 12:34 pm من طرف minajesus

» دورات اجازة الصيف لطلبة وخريجى كليات : العلاج الطبيعى
الثلاثاء يونيو 03, 2014 5:30 am من طرف مسوق طبى

»  لطلبة وخريجي الكليات غير الطبية ولغير دارس المواد الطبية وللعاملين (وراغبي العمل في وظيفة : مساعد صيدلي )
الأحد مارس 02, 2014 4:04 am من طرف مسوق طبى

»  لطلبة وطالبات وخريجى كليات (التربية الرياضية والعاملين بمجال التدريب والتأهيل والعلاج الطبيعى والطب الرياضى والعاملين بالاندية الصحية وصالات كمال (بناء) الأجسام وغير دارسى المواد الطبية)
الأحد مارس 02, 2014 4:01 am من طرف مسوق طبى

» لطلبة وخريجى كليات العلاج الطبيعي
الأربعاء فبراير 19, 2014 3:53 am من طرف مسوق طبى

» مفاااجاة رهيبة كتاب Oxford handbook of clinical pharmacy
الأحد يناير 12, 2014 12:46 pm من طرف raghd

» رسالة من هريدي لولده
الأربعاء مايو 02, 2012 10:13 am من طرف منى السعيد

» برنامج pc suite للموبايل الصيني G'Five U808
الأحد يناير 08, 2012 7:38 am من طرف essam_elsadany

» اعمل نغمه من اي اغنيه مع *** برنامج MP3 to Ringtone Gold في آخر اصداراته ***
الجمعة ديسمبر 23, 2011 8:18 am من طرف Rolena

» العلاج الطبيعي المصري‏..‏ غريب في بيته‏
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 6:24 am من طرف yasser92

» (( اعترفات ))
الخميس مارس 24, 2011 5:52 pm من طرف اميرة الحنين

» constipation
الإثنين يناير 10, 2011 3:01 pm من طرف dr_ahmed_akl

» رد السيد الوزير على السيد النقيب بخصوص المنشآت والأجور
الإثنين ديسمبر 20, 2010 3:55 am من طرف alkhiat

» "ويكيبيديا" يطالب مستخدميه بالتبرع مادياً لدعم الموقع
الجمعة ديسمبر 17, 2010 7:05 pm من طرف dr_ahmed_akl

» بوليفيا تعلن انضمامها للدول المعترفة بدولة فلسطين
الجمعة ديسمبر 17, 2010 7:00 pm من طرف dr_ahmed_akl

» عيد هيكل: اعتماد حمدي السيد على الإخوان أدى لخسارته الانتخابات
الجمعة ديسمبر 17, 2010 1:14 am من طرف moderator

» الشلل الوجهي (شلل العصب السابع)
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 9:32 pm من طرف alkhiat

» سوف تصبح شـــــاهد عيــــان
الخميس نوفمبر 11, 2010 7:48 am من طرف moderator

» رد احد نواب الروماتيزم المحترمين باحد الجرائد المصرية
الجمعة نوفمبر 05, 2010 1:27 pm من طرف alkhiat

» كتاب muscle testing & function with posture
الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:45 pm من طرف moderator

» ‮»‬شباب العلاج الطبيعي‮« ‬يتهم النقابة وإدارة العلاج الحر بالتقاعس في‮ ‬إغلاق المراكز المخالفة
السبت أكتوبر 23, 2010 3:43 pm من طرف dr_ahmed_akl

» شباب العلاج الطبيعى" تحذر من التعامل مع "الأطباء" غير المعتمدين
الجمعة أكتوبر 22, 2010 9:18 am من طرف dr_ahmed_akl

» many sampels for saudi license exam for physical therapy
الإثنين أكتوبر 11, 2010 9:12 pm من طرف dr.ahmed-pt

» فصل قسم العلاج الطبيعي عن الروماتيزم..بمستشفي اسيوط العام(جريدة الجمهورية)
الإثنين أكتوبر 11, 2010 9:09 pm من طرف dr.ahmed-pt

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
moderator
 
dr_ahmed_akl
 
dr ibra
 
koky
 
نسيم الجنه
 
dr_mohamed
 
د.حازم النجار
 
lobna_ebreahim
 
dr/sayed
 
dr.amal
 

شاطر | 
 

 لموا ملايات مصر نغطي بيها الفضيحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr_ahmed_akl
Admin
Admin
avatar



ذكر





عدد المساهمات : 173

نقاط : 414

السٌّمعَة : 3

تاريخ التسجيل : 05/01/2010


مُساهمةموضوع: لموا ملايات مصر نغطي بيها الفضيحة   الجمعة يناير 29, 2010 5:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم
القاهرة في 11 ديسمبر2009

العلاج الطبيعي المصري يرد:
لموا ملايات مصر نغطي بيها الفضيحة

بقلم: د.أبو يوسف إسلام أحمد عبد الله
في فيلم ظرف طارق يستفزك جداً منظر رجل الأعمال الشرير ضخم الجثة الذي يحمل مسدساً ويهدد أحمد حلمي طوال الفيلم بالويل والثبور وعظائم الأمور. وفجأة عندما يواجه هذا الشرير الحقيقة ينهار باكياً تحت أقدام أحمد حلمي ويبكي كالأطفال الصغار.
استعدت هذا المشهد طوال الأسبوع الماضي وأنا أبحث وأجلب الأوراق من ذات اليمين وذات الشمال وأراجع الكتب والمناهج التي يدرسها دارسي مجال الروماتيزم والتأهيل (الطب الطبيعي سابقاً). أحسست بأن هذا الضخم الذي يدور في الحلبة ويستعرض عضلاته ليس سوى طفل صغير مستعد للبكاء بمجرد أن علمت ما مستوى دراسته العلمية. وأحسست بالفضيحة الكبيرة في تستر العصبة أولى القوة (الأربعة الذين آلوا على أنفسهم محاربة العلاج الطبيعي) في تسترهم على ما يدرسه دارسي الروماتيزم والتأهيل من مناهج هزيلة تؤهلهم لأي شئ ممكن إلا المنافسة العلمية المحترمة بينهم وبين العلاج الطبيعي.

وعودة للقصة من بدايتها، قصة النشأة العلمية والقاعدة العلمية الجهبذية التي أهلت دارسي الروماتيزم والتأهيل لأن يرفعوا أصواتهم عالياً. يتخرج ممارس الطب البشري بعد ست سنوات وسنة إمتياز ليلتحق بدبلومة الروماتيزم والتأهيل أو ماجستير الروماتيزم والتأهيل. وتبدأ المهزلة حين تعرف أن سنتهم الأولى في الماجستير عبارة عن مادة التشريح والفسيولوجي (يتساوى بهذا مع ما يدرسه طالب الماجستير أو الدبلومة بكلية العلاج الطبيعي)
ثم مادة الفيزياء الحيوية Biophysics وهي مادة يدرسونها بشكل نظري. وأي مهزلة أكبر من أن تعرف أن هذه المادة هي العماد الأول الذي يتربي عليه من يريد العمل في مجال التأهيل عموماً فما بالنا بمن يريدون اعتلاء كرسي الكبرياء وأن يكونوا أولى إشراف طبي وعلمي على من درسوا المادة في السنة الأولى من عمرهم بالكلية وهم بعقول خضراء يانعة وليس بعد أكثر من ثمان سنوات من الثانوية العامة. كما أننا لابد وأن نتسائل، هل يكفي في الطب (وهو عصب حياة البشر) أن تدرس المادة نظرياً أم أن تتركها لأهل التخصص من العلاج الطبيعي الذين درسوا الفيزياء الحيوية نظرياً وعملياً؟؟ إننا لابد وأن نتسائل كيف يرفع أحدهم صوته وهو عاجز علمياً وعقيم عملياً في مادة تؤسس عليها علوماً تدعي بأنها تكفي لتقود فريقاً طبياً. أم أنك تعتمد على أن جمهورك أصم أبكم قد منحه الله العمى كجائزة له على اختيارك قائداً لصرح من صروح الطب!!!

ثم تأتي المادة الأخيرة في السنة الأولى لدارسي تخصص الروماتيزم والتأهيل (الطب الطبيعي سابقاً) وهي الباطنة. ولن نعلق على أن الموضوعات المدروسة هي موضوعات عامة بالنسبة لما يدرسه طالب الطب البشري أو طالب العلاج الطبيعي، فهذا أمر نتركه لقلوب وعقول قد منحها الله البصيرة.

وتأتي السنة الثانية من الماجستير لدارسي الروماتيزم والتأهيل لتكتمل أركان الجريمة التي تدبر لها عصبة قد أوقف الله بصيرتها عن مصلحة مصر والعمل من أجل رقي الوطن.
وتنقسم هذه السنة إلى مهزلتين أقصد جزئين. الجزء الأول وهو أمراض الروماتيزم بأنواعها وأدويتها وهذا بشكل أكثر تخصصاً عن ما درسه خريجي الطب البشري أثناء دراسته الجامعية لكن هذا الجزء بفروعه وأسلوب دراسته يتساوى تقريباً مع ما يدرسة الطالب الجامعي بكلية العلاج الطبيعي في بداية حياته كأساس للعلم والعمل وليس مجرد سعي لنيل درجة علمية أو تخصصية أو تشريفية. إننا ندعو الرافعين عقيرتهم حقداً على العلاج الطبيعي أن يعودوا إلى صوابهم ويرسلوا أبنائهم لكلية العلاج الطبيعي ليجلسوا في مقاعد طلبة كلية العلاج الطبيعي بالسنة الثالثة ليشعروا بأنهم يربطوا كل هذا الزخم النظري مع لمسة من العلم الحقيقي المرتبط بالتطبيق العملي في عيادات ومعامل كلية العلاج الطبيعي.

ونأتي للنصف الآخر من المهزلة. أقصد بالطبع النصف الآخر من المواد العلمية التي رأت العصبة المتترسة ضد العلاج الطبيعي أنها بهذا المختصر العلمي الذي ينافس مذكرات ليلة الإمتحان بالكليات الأدبية في تلخيصه وإيجازه أنها يمكنها أن تصنع قادة للفريق الطبي يعتلون صهوة جواد العلاج الطبيعي.
إننا نتعجب كيف يقودون فرعاً من الطب في مصر أساساً إن كانت هذه دراستهم؟؟؟ إنها جريمة في حق مصر وشعبها نرجو من الغيورين أصحاب القرار إيقافها.
تتكون مواد النصف الثاني من مواد ترتبط بالتأهيل (الحق أنني شعرت وأنا أقرأ السطور الأولى أنني أخيراً وجدت شيئاً يمكن الاعتماد عليه وإيجاد العذر للعصبة –وليس العصابة- في غطرستهم) وياليتني علقت على اسم المحتوى العلمي دون قراءته. فكان يمكن أن أقول بأن مادة واحدة للتأهيل لا تكفي وأنها بتر علمي للحقائق ولكن متعة القراءة زادت بقراءة المحتوى العلمي وزاد ألم القلوب معه لأن أبعاد الجريمة التي يرتكبها هؤلاء في حق مصر قد وضحت أبعادها أكثر حتى لا تكفينا كل ملاءات مستشفيات مصر لستر الفضيحة العلمية.
وتنقسم المواد (التأهيلية مجازاً) إلى خمسة أفرع.
1. العلاج الكهربي: وهو معرفة بالأجهزة المستخدمة كالموجات فوق الصوتية والعلاج الكهربي والآشعة تحت الحمراء وغيرها بشكل نظري ثم دراسة متى يستخدم ومتى لا يستخدم. وتسآلت عن استخدامهم لهذه الأجهزة؟؟ فوجدت الإجابة إما قلب شفاه أو رفع كتفين أو نظرة للأرض تحكي مأساة شباب خدعهم البعض بنظرية التخصص الذي لا يقهر. فضيحة، أن يتخرج طالب ماجستير ويقول بأنه لم ير جهاز موجات فوق الصوتية ويستخدمه رغم دراسته. مع العلم بأن كلية العلاج الطبيعي تفتح ذراعيها لمن يشعرون بهذه المشكلة المخزية في تاريخ الطب في مصر من دارسي الروماتيزم والتأهيل (الطب الطبيعي سابقاً) لتعريفهم بما لم يدرسوه جهلاً أو عمداً في دراساتهم العليا وذلك بقسم العلاج الكهربي بكلية العلاج الطبيعي.


2. الأطراف الصناعية والتأهيل: لن أقوم بالتعليق للحظة واحدة على هذه المادة بل أدعو كل شريف من دارسي الروماتيزم والتأهيل لعمل جولة في كلية العلاج الطبيعي ليعرفوا كيف يتعلم الطلبة الذين لم تزد أعمارهم عن العشرين أسس هذا العلم وتطبيقاته عملياً منذ صناعة الجهاز –في مصنع الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية- وحتى أساليب استخدامها ومشاكلها في العيادات الخارجية بكلية العلاج الطبيعي وهكذا تكون الدراسة لمن يريد العلم لا التباهي والغطرسة. علم وعمل.


3. رسم العضلات: إيماناً منا بأن عمل رسم العضلات هو مجال جيد يمكن بمزيد من الإجتهاد والعمل الدؤوب والتدريب أن يقوم به دارسي الروماتيزم والتأهيل فلن أعلق عليه مع احتفاظنا بحق العلاج الطبيعي قانوناً في القيام بهذا الدور. ولو من باب إعفاء الحرج عن دارسي الروماتيزم والتأهيل ألا يقعوا في مزيد من الأخطاء التي تزيد طينتهم بله.


4. المشي Gait: شعرت بالدوار وأن أقرأ المحتوى العلمي لهذا القسم من دراسة دارسي الروماتيزم والتأهيل.. سنة ونصف من دراسة الميكانيكا الحيوية بكلية العلاج الطبيعي نظري وعملي واختبارات قاتلة لمعرفة مشاكل المشي وحلها وما هو الطبيعي وما هو المطلوب تعديله لأجد أن دارسي الروماتيزم والتأهيل القافزين إلى ركاب العمل الطبي الميداني لا يدرسون سوى أسلوب المشي الطبيعي أو ما يسمونه physiological gait. اللهم ارحم شعب مصر من جهل أبناءه. وهل يكفي أن تعرف في الطب ما هو الوضع الطبيعي للجسم لتعرف أمراضه؟؟؟ أين دراسة مشاكل المشي وربطها بكل عضلة ورباط وعظمة بالجسم. الآن أعرف قيمة أستاذتي وعميدة كلية العلاج الطبيعي أ.د.ابتسام خطاب التي جلدتنا على مدى عام ونصف في مادة الميكانيكا الحيوية حتى أقامت من تحت أيديها أسوداً في العمل الطبي تفخر مصر بأنهم أبنائها.


5. الأمراض العصبية: وبعيداً عن المحتوى العلمي نهائياً ودون التطرق له. أسأل أستاذنا الدكتور الفاضل حمدي السيد هل دراسة الأمراض العصبية أو حتى تذكرها –بفرض أن ما درسه طالب الطب داخل الكلية كافي ويزيد عن احتياجاته- أو حتى مراجعة الأمراض العصبية وعلاجاتها يكفي له جزء من خمسة أجزاء هم بمجموعهم نصف السنة الثانية من الماجستير أي أنه قسم من المواد لم يزد عن عشرة بالمائة من مجمل الدراسة. هل يسمح لك ضميرك الطبي والأخلاقي والعلمي والمهني أن يكون هذا الجزء هو الجرعة العلمية التي يبني عليها دارس الروماتيزم والتأهيل صرحه العلمي الذي يمكنه على حد أقوالك -التي لا نعبأ بها- من قيادة فريق طبي من خريجي الطب البشري أو حتى فريق طبي من العلاج الطبيعي؟؟؟

إننا أمام جريمة علمية إما يعرفها الدكتور حمدي السيد وهي مصيبة أو لا يعرفها فتكون كارثة أن يطالب الدارسين العارفين العاملين بما درسوه أصحاب الخبرة بالتنحي عن مكانتهم وأن نترك صحة المرضي في أيدي مجموعة من مدعي العلم نخجل حتى من استعراض ما يدرسوه في مادة تخصصهم.
إننا ندعو الله أن يلهم الدكتور حمدي السيد ومجموعة الثلاثة أو الأربعة الذين يؤيدونه الصبر والسلوان في مصابهم العلمي كما نسأل الله العلي القدير أن يلهمهم رؤية صالحة لمصلحة مصر لا أن يستدرجهم إلى هاوية التكبر والغطرسة التي تقودهم إلى تخريب الوطن وصحة أبناء الوطن. كما أدعوكم أن نبتهل للعلي القدير أن يطهر مصر من الفتن وألا يفتن د.حمدي ومؤيديه الثلاثة في دارسي الروماتيزم والتاهيل وأن يريهم الحق حقاً ويرزقهم اتباعه ويريهم الباطل باطلاً ويرزقهم اجتنابه. وأن يختم الله للدكتور حمدي السيد حياته الطويلة المليئة بالإنجازات بإنجاز أفضل من تخريب عماد من أعمدة الطب في وطننا الحبيب مصر. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


د.إسلام أحمد عبد الله
رئيس قسم العلاج الطبيعي بمستشفى الزاوية الحمرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dr ibra
المشرف العام
المشرف العام
avatar



ذكر



عدد المساهمات : 55

نقاط : 95

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 14/10/2009


مُساهمةموضوع: رد: لموا ملايات مصر نغطي بيها الفضيحة   الأربعاء فبراير 03, 2010 4:56 am

كل واحد له تخصصه في حاجه اسمها احترام غريبه اوووووي دي مشكور دكتور احمد ع الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لموا ملايات مصر نغطي بيها الفضيحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نقابة العلاج الطبيعي بالدقهلية :: كلام بي تي :: كلام دكاترة-
انتقل الى: